الثلاثاء، 9 مارس 2010

منهجية تحليل النص(( -المسرحي - الشعري - القصصي -

منهجية تحليل النص(( -المسرحي - الشعري - القصصي -)) ►█ ---

منهجية تحليل النص المسرحي

المقدمة

كل جملة تنتهي بحرف واحد

الإطار العام : النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب

دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)

طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟

العرض

ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان النقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة / شخصيات...)

فهم النص : كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)

التحليل :

1- النقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : تعريف النقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر

تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( النقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار

2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة :

انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها

انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها

عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه

= من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )

الخاتمة:

عبارة عن استنتاجات

_________________________________________________

منهجية تحليل النص القصصي

1. المقدمة

· الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة

· إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون

· جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية

· الصور البيانية

· الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب

2. العرض :

· ملاحظة النص

· فهم النص

· تحليل النص

ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/

فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص

تحليل النص :

الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع

الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها

( النفسية / الثقافية / الفكرية )

المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)

وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :

معرفة السارد < معرفة الشخصية

معرفة السارد < معرفة الشخصية

معرفة السارد = معرفة الشخصية

البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي

اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ

الخاتمة :

تنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها

__________________________________________________ _

منهجية تحليل النص الشعري

النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :

· تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .

· الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .

· وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :

أ – المقدمة

المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :

- الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .

طرح الإشكالية.

ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .

ب – العرض

يتضمن ثلاث مراحل وهي :

· مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......

· مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........

· مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :

المعجم :

· تصنيف الكلمات الى حقول دلالية

· تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .

· طبيعته.

· طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟

· الإيقاع : ويقسم الى نوعين :

· الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته

· القافية , نوعها

· الروي , طبيعته الصوتية

· الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :

· 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري

· 2- الجناس

· 3- الطباق

· 4- التوازي الصوتي

· 5- المقابلة

ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.

· الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)

· المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)

· بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين

ج- الخاتمة

مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .

ليست هناك تعليقات: